Navigation Menu+

مبادرة المعرفة للجميع (تبادل كتب) (قراء العالم العربي )(قراء الرياض)

Posted on يناير 11, 2018 by in رُبَّمَا

تمت زيارة التدوينة: 5916 مرات

 

يقول الشاعر عزرا باوند ” يجب أن نقرأ لنزيد من قوتنا ، الإنسان الذي يقرأ هو إنسان مفعم بالحياة والكتاب ما هو إلا وعاء من نور يقبع بين يدي من يقرأ ”
اليوم أضع بين أيديكم فكرة مبادرة المعرفة للجميع ، وهي عبارة عن مجموعة واتساب خاص بالقراء لتبادل الكتب على أن تنشئ كل مدينة مجموعة خاص بمدينتها يضاف فيه المهتمين بالقراءة ، ثم تنضم كل المجموعات تحت هذه المبادرة ليجتمع الجميع تحت مضلة واحدة ، وحتى يسهل الوصول إليها وسبب اختياري لبرنامج الواتساب هو لسهولة الوصول للكتب بخلاف المواقع التي تحتاج وقت لتضاف المعلومات ، ثم تستقبل الطلبات ثم التواصل لأخذ الكتب ، لذلك الإنسان يمل من تلك الطريقة لكن من خلال مجموعات الواتساب فالقارئ يضع الكتب التي لديه ويأتيه الطلب مباشرة ممن يريدها ويتواصل معه ليتفق معه حول عملية التوصيل وهذا الأمر يساهم في تحرك المبادرة بالصورة الصحيحة .

 

وأضع بعض النقاط المهمة

 

* فكرة تبادل الكتب هذه ليست قائمة على المقايضة ، لن أعطيك كتاب حتى تعطيني كتاب ! … هي قائمة على تبادل الكتب التي لم يعد الشخص بحاجة إليها في مكتبته فيعرضها ليستفيد منها غيره ، وقد يجد عند الآخرين من الكتب ما يحتاجها فالأمر يعود عليه بالنفع أيضاً (هذه المبادرة تشمل أيضاً الكتب الجامعية )

*هذه المبادرة لم توضع لتبنى منها المكتبات ! فالبعض قد يعتقد أنه من خلال هذه المبادرة يستطيع جمع وتكوين مكتبته الخاصة ! …هذه المبادرة هدفها الأساسي تبادل المعرفة من خلال الكتب التي لم يعد لها حاجة في أن تبقى في المكتبات .
*هذه المبادرة لم توضع ليعرض البعض كتبه فيها للبيع ! أو تجمع الكتب من خلالها وتباع ! هذا الأمر متعلق بذمة الشخص !
*الكتب التي ستوضع للمبادلة لم تعد ملكاً لشخص و ستدور في فلك تبادل الكتب .

* مدة بقاء الكتاب لدى أي شخص يأخذها ثلاثة أشهر وبعدها ليس من حقه أن يبقي كتاب لديه ويعود ليعرضها من جديد لتبادل .
* من يطلب الكتاب هو من يأتي ليأخذه ولا يتحمل عارضه عناء توصيله إلا إن أراد التخفيف والإعانة عن أخيه بأن يوصله لمكان قريب بينهما

سأنطلق أنا بمجموعة قراء الرياض وأرحب بجميع قراء الرياض وأدعو جميع قراء مدن المملكة بأن يبادر الأخوة والأخوات منهم لينشئ كل واحد منهم مجموعة في الواتساب لينضم تحت هذه المبادرة ، ويضاف الجميع في المجموعة المخصصة لمدينتهم (قراء الشرقية ، قراءة جدة ….الخ) وأدعو أيضا قراء دول الخليج والدول العربية للمبادرة للانضمام تحت هذه المبادرة لندرجهم فيها ليسهل الوصول لهم فتكون مثلاً دولة الإمارات (قراء الشارقة ،قراء دبي ..الخ ) الدول العربية مثلاً مصر (قراء القاهرة ،قراء الإسكندرية ) وهكذا لكل مدن الملكة ودول الخليج والدول العربية

وسأضع حساب هذه المبادرة في تويتر والذي سيكون بإذن الله فيه جميع عناوين المجموعات في مختلف مدن المملكة ودول الخليج والدول العربية

وأي شخص يجد في نفسه الرغبة في الانضمام لهذه المبادرة سواء للانطلاق بمجموعة او الإضافة في المجموعة التابعة لمدينته نرحب بالجميع

حساب المعرفة للجميع (تبادل كتب)
@MK__2018

 

وأسأل الله جل في علاه النجاح لهذه المبادرة

 

ملاحظة / بعد عام من انطلاق المبادرة وخوض هذه التجربة رغم إيماني التام بهذه الفكرة لكن هذه الفكرة ليست لهذه السنة قد تحتاج خمس سنوات قادمة لأن الناس لديها ثقافة الأخذ فقط وليس لديها ثقافة العطاء والبذل المعرفي للغير !
مازال الناس يعضون على الكتب تحت بند تكثير الكتب والتفاخر بها ! رغم إيماني أن الكثير لديه كتب مضى عليها سنوات لم تقلب صفحاتها ، وليست مراجع ،وليست للبحث ، وليست للقراءة لأكثر من مرة ، كتب تقرأ لمرة واحدة وانتهت الحاجة منها لكن مازال الناس متمسكين بها !
لذلك ألغيت مجموعة الوتساب على أن أعيد طرحها بإن الله في السنوات القادمة حين تشيع ثقافة البذل والعطاء المعرفي !

أضف تعليقًا :

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.